مـــوعبد العزيز لاي فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــاتي
، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل.

25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم ..

اذهب الى الأسفل

25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم ..

مُساهمة من طرف nacha في 2010-04-27, 15:08



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الأهداف
1-
جعل الطفل يحبالقرآن.
2-
تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3-
إثراء الطفل لغوياومعرفيا.


كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق)

ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفلاليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاونلتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولةالمبكرة.


1 - استمعي للقرآن وهوجنين

الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحملفإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذهالراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذاالتأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية أثناءسماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبياتؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم


2 - استمعي للقرآن وهورضيع

من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسةالسمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادةما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيعاستعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سنالرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.


3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد)

هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر اللهالإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
أن قراءتك للقرانأمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراكتفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.


4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)

أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ماتهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء.


5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباطالشرطي)

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديهلا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدمله هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفقعلى انجازه.


6 - قصي له قصص القرآنالكريم

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفرداتوأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النصالقرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباطولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.


7 - أعديله مسابقات مسلية من قصار السور(لمن هم في سن 5 أو أكثر)

هذهالمسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورةقريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكركلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟ ج الجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عمأو في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.


8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران

من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.


9- مسابقة أين توجد هذهالكلمة

فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادةقاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة منخلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.


10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان

يمكنك تطبيق هذه الفكرةبأن تجعلين جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالاتالتوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن على أن يتعلم آداب التعامل معالمصحف.


11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآنوعلومه

(
القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياعوغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاإذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع أنيكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك.


12- اشتريله أقراص تعليمية

يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدفكالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكمبتكرار الآية وغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراءة الصحيحة.


13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)

أن التنافسأمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أونحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفليحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الىالمعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريمقد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآنومعانيه السامية.

كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلايكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقينيحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقونهفيزيد ذلك من حماسه.


14- سجلي صوته وهو يقرأالقرآن

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتىإذا ما نسي شي من الآيات أو السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرةأخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءتهوتلاوته.


15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسيةوالاحتفالات الأخرى
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوةالقرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصاإذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصالبالمعلم والمسئول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحسالطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.


16- استمعي له وهويقص قصص القرآن الكريم

من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هوعدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ماقد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كماأن الطفليتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عنالهدى والظلال أو بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلالوالشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضاينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثرليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدمإهماله أو التغافل عنه.


17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)

ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيؤمالأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في نوافل.


18- أشركيه في الحلقة المنزلية

أن اجتماع الأسرة لقراءةالقرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماعوالقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدورحوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.


19- ادفعيه لحلقة المسجد

هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهاراتالقراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.


20- اهتميبأسئلته حول القرآن

احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بمايتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردين له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.


21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذايثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للأصفهانيوغيرها.


22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،أشرطة،أقراص)

ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالينأو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآياتبدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاء بكتب التفسير. وهذاالترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائمإلى أراء المفسرين واختلافاتهم.


23- اربطيه بأهل العلموالمعرفة

ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيعالطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمةبهذه الطريقة.


24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم

ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفةبالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الإحياء بمايناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.


25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآن الكريم

فانأسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.


كيف نستفيد من هذه الأفكار

1-
اكتبي جميع الأفكار في صفحةواحدة.
2-
قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3-
التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4-
انتقلي بينالأفكار مع تغير مستوى الطفل.

_________________
تبي ترجع وتلــقاني ,, مثـل ماكنت انا ولهان
ولكنك جرحت إحــسـاس ,, ولاتماديت بالهجران
لابالله أنا آســف ,, ولابه غيرك الخسرااان
لاني مو مثل اول,, ولاشــووقي مــثـل ماكان
ولابه شي يجمعني ,, بعد اليــوم
,, ســـــــوى النســــيان,,
avatar
nacha
العضو المميز
العضو المميز

انثى
عدد الرسائل : 302
العمر : 29
المدينة الدولة : تحيا بلادي المغرب
المهنة : etudient
الهواية : musique rai charki orientale, internete
نقاط : 6386
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

http://abdelaziz.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: 25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم ..

مُساهمة من طرف yassir في 2010-05-22, 11:46


4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)

أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ماتهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء

وفقك الله
بارك الله فيك وزادك من فضله ونعمه
موضوووع مفيد ورائع
موضوووع مميز
ألف شكر

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً ... بل قل الآتـي ::

اللهم اغفر لي وله ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر ..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار ..
و أدخلهم الفردوس واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن .. ردودكم و تعليقاتكم دعم لإبداعي و إستمراريتي

أنا يـــــــــاااااســــــــــــر عــــبـــــد الـــــــعـــــــــزيـــــــــــــــــز
avatar
yassir
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 998
العمر : 36
المدينة الدولة : France
الهواية : قلم ينبض بالإحساس وَ حروف موشومة بالإبداع وَ ألام لايخففها سوى تحقيق الأحلام
نقاط : 7501
تاريخ التسجيل : 21/10/2006

http://abdelaziz.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى