مـــوعبد العزيز لاي فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــاتي
، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــوعبد العزيز لاي فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك
تحيـــاتي
، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل.
مـــوعبد العزيز لاي فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير صورة الطارق مهم جدا

اذهب الى الأسفل

تفسير صورة الطارق مهم جدا Empty تفسير صورة الطارق مهم جدا

مُساهمة من طرف nawale 2010-06-11, 17:57

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , سبحانك ربي وبحمدك استغفرك واتوب اليك
اللهم صلي على سيدنا محمد
اللهم
يا من هو اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
يا من وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
يا من له مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً
يا من نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ
يا من يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
يا من أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا
يا من هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
يا من هو اللَّهُ الصَّمَدُ
يا من لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
يا من قال
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ
وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ 1 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2
النَّجْمُ الثَّاقِبُ 3
إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ 4
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5 خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ 6 يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7
إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ 8 يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ 9 فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ 10
وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ 11 وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ 12
إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ 13 وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ 14
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا 15 وَأَكِيدُ كَيْدًا 16 فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا 17

ملاحظات حول تفسير قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه
وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ 1
يقسم المولى عز وجل بالسماء والطارق , فالقسم بإثنان السماء والطارق
مما يبين لنا ان الطارق له علاقة بالسماء
واما السماء فهي السماء الدنيا
اذا للطارق علاقة بالسماء الدنيا
اما كلمة الطارق فمعناها الذي يطرق فجأة في الليل
وبما ان القسم موصول بالسماء فالطارق هو الذي يطرق في السماء فجأة في الليل
لكن ليلا في الاراضي العربية ام ليلا في الغرب ,
حيث هذه نقطة في غاية الاهمية لصلتها بحديث الصيحة الذي سنفسره لاحقا باذن الله
فانتبهوا الى هذه النقطة الهامة ايها الاحبة في الله
انزل المولى عز وجل القرآن الكريم في الجزيرة العربية
لذلك , الليل يكون بالنسبة الى مكان نزول القرآن الكريم وذلك الجزيرة العربية
وبما ان وقت الليل في الجزيرة العربية يطابق وقت الليل في معظم البلاد العربية
اذا يطرق الطارق في الليل في البلاد العربية والتوقيت يكون توقيت الجزيرة العربية
واذا كان الليل في بلاد العرب يكون النهار في بلاد الروم
وبذلك يطرق الطارق في النهار في بلاد الروم
هذا ما نظن والله اعلم

ورد في تفسير الطبري
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ) قال: طارق يطرق بليل، ويخفى بالنهار .
وفي تفسيرابن كثير ورد
قال قتادة وغيره: إنما سمي النجم طارقا؛ لأنه إنما يرى بالليل ويختفي بالنهار.
ويؤيده ما جاء في الحديث الصحيح: نهى أن يطرق الرجل أهله طروقا أي: يأتيهم فجأة بالليل.
وفي الحديث الآخر المشتمل على الدعاء: "إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن"
واخرج ابن المنذر عن ابن جريج ‏{‏والسماء والطارق‏}‏ قال‏:‏ النجم يخفى بالنهار ويبدو بالليل
الدر المنثور في التفسير بالمأثور
جلال الدين السيوطي
اردنا ان نبين ان الطارق يطرق في الليل لاهمية هذا الحدث عندما نتوسع في تفسير حديث الصيحة وصلته بالآية الشريفة
الاستنتاج الاول
يقسم المولى عز وجل بالطارق الذي يطرق فجأة في السماء في الليل عند العرب , وفي النهار عند الروم
هذا ما نظن والله اعلم
ما هو الطارق
لكن لننظر بعمق الى معنى كلمة الطارق كي نفقه المزيد ونستنتج نقات هامة اخرى باذن الله
نقول باذن الله ان الطارق لا يطرق الا اذا كان خارج المكان
فمثلا - في البيت لا يطرق على بابك الا من كان خارج بيتك واراد الدخول الى البيت
ثانيا بمجرد ان يطرق على بابك فهو يقدم لك مهلة لتتهيأ قبل دخوله الى البيت
وثالثا عندما يدخل بيتك يأتيك بخبر حسن او خبر سيء , او يأتيك بخبر حسن للبعض وسيء لاخرين
اذا نستنتج
ان الطارق يكون خارج البيت ويعطي مهلة تحضير لدخوله وعندما يدخل يأتي بخبر حسن للبعض وربما سيء للاخرين
وربما من يدخل البيت يغير الاحوال في البيت حيث تكون احسن للبعض واسوأ لاخرين
ثم ان الطارق ربما يرافقه آخر , فاحدهما يطرق والاخر او الاثنين يدخلا
وكذلك كلمة الطارق في الاية الشريفة تحتوي على الاشارات التالية
اولا ايها الاحبة في الله , في الاية الشريفة السماء والطارق اشارة الى ان هذا الطارق يطرق في السماء الدنيا ,
اي السماء الذي نعرفها , اي مجموعتنا الشمسية
اذا لا بد انه يأتي من مكان آخر خارج السماء الدنيا ويطرق في السماء الدنيا , والا لما كان طارقا بمعنى الكلمة
اي انه يأتي الى المجموعة الشمسية من مجموعة اخرى او مكان آخر , خارج مجموعتنا الشمسية
والا لما كان طارقا يطرق في السماء الدنيا
ثانيا هذا الطارق عندما يطرق في السماء الدنيا يعطي اهل الارض مهلة للتحضير لدخوله او دخول ما يرافقه الى السماء الدنيا
اي ان المرحلة الاولى هي الطرق والمرحلة الثانية هي الدخول الى السماء الدنيا
وثالثا هذا الطارق ايها الاحبة في الله هو خير لاهل الخير وشر لاهل الشر , وسنبين المزيد باذن الله
الاستنتاج الثاني
يأتي الطارق من خارج السماء الدنيا ويطرق في السماء الدنيا , اي السماء الذي نعرفها , اي مجموعتنا الشمسية
هذا الطارق عندما يطرق في السماء الدنيا (مرحلة الطرق) يعطي اهل الارض مهلة للتحضير لدخوله
او دخول ما يرافقه الى السماء الدنيا وذلك مرحلة الدخول
وهذا الطارق خير لاهل الخير وشر لاهل الشر
هذا ما نراه والله اعلم
الحمد لله الذي يعلمنا ما لا نعلم ولولا ان مَنّ الله عَلينا بفضله لما عَلِمنا شيئا

رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه
وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين
------------------------------------
ملاحظات حول تفسير قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2
بسم الله الرحمن الرحيم
ربِّ اشرحْ لي صدري ويسِّر لي أمري واحلل عُقدةً من لساني يَفقهوا  قولي

بداية ايها الاحبة في الله تعودوا دائما على الصلاة على النبي
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
قال الحبيب " من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني
القسم في البداية كان قسمان , السماء والطارق
ولكن عبارة وما ادراك تخصصت بالطارق تفخيما لشأن ومكانة هذا الطارق
فهذا الطارق له شأن كبير
والدليل على ذلك ما يبينه القرآن الكريم
حيث وردت كلمات الله ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في القران الكريم اثنى عشر مرة ,
( وفي سورة الانفطار تكرر ذكرها مما يجعل ذكرها ثلاثة عشر مرة )
فاذا وضعنا ذكرها في سورة الطارق جانبا ونظرنا الى الاحدى عشرة مرة او بالاصح الاثنى عشر مرة التي ذكرت فيها في السور الاخرى
نرى حقيقة هامة جدا,
في كل سورة وردت فيها هذه العبارة كانت لها علاقة بأمر ذو شأن عظيم وهام للغاية ,
وأراد المولى عز وجل ان يبين ذلك الامر لنا ويشرحه حتى نفقهه
كما تبين هذه الايات الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ * وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ *
سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
سورة الحاقة - سورة 69 - آية 3
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ
سورة المدثر - سورة 74 - آية 27-30
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ *
أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا *
أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا *وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاء فُرَاتًا * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ *
انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ * لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ * إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ * كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ *
هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ * وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ * هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ
سورة المرسلات - سورة 77 - آية 14-38
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ
سورة الإنفطار - سورة 82 - آية17-19
بسم الله الرحمن الرحيم
كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ
سورة المطففين - سورة 83 - آية 7-9
بسم الله الرحمن الرحيم
كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ
سورة المطففين - سورة 83 - آية 18-21
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ
سورة البلد - سورة 90 - آية 11-16
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ *
تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
سورة القدر - سورة 97
بسم الله الرحمن الرحيم
الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ * يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ
سورة القارعة - سورة 101 - آية 1-5
بسم الله الرحمن الرحيم
فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ *فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ
وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ
سورة القارعة - سورة 101 - آية 1-6-11
بسم الله الرحمن الرحيم
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلاَّ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ
سورة الهمزة - سورة 104

الاستنتاج الاول
ذكرت عبارة "وما ادراك " في وصف امور ذو شأن كبير في كتاب الله
وبما ان المولى عز وجل ذكرها في سورة الطارق قائلا سبحانه وتعالى " وما ادراك ما الطارق "
اذن الطارق اايضا ذو شأن عظيم وهام للغاية

الاستنتاج الثاني
كلما وردت هذه العبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في الايات الشريفة أتى بعدها إجابة لذلك السؤال وتفسير بغاية الدقة لذلك الامر العظيم
فمثلا في هذه الايات الشريفة نجد الجواب لعبارة وما ادراك
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ
سورة المدثر - سورة 74 - آية 27-30
الجواب هنا لوما ادراك ما سقر يبدأ بالاية التي تليها حيث يقول المولى عز وجل
انها اي سقر - لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ * عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ
وفي هذه الايات الشريفة كان الجواب اوضح
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ *
تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
سورة القدر - سورة 97
اي ان اردت ان تعرف ما هي ليلة القدر تجد الجواب في الايات التي تليها
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ *
تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
اذا نستنتج من القرآن الكريم ان
كلما وردت هذه العبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في الايات الشريفة أتى بعدها إجابة لذلك السؤال وتفسير بغاية الدقة لذلك الامر العظيم
وربما نفقه الجواب وربما يكون صعب الفهم , لكن الجواب يلى عبارة الاستفسار
والان عودة الى سورة الطارق حيث وردت هذه العبارة " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2 "
اذا ما تحتوي عليه الاية او الايات التي تليها وجب ان يكون
إجابة لذلك السؤال وتفسير بغاية الدقة لذلك الامر العظيم
وذلك التفسيير يخص الطارق ولا شيء آخر وسنبين ذلك باذن الله

ايها الاحبة في الله
وقبل ان نستمر وجب الاستغفار
ايها الاخوة والاخوات في الله , تعودوا على الاستغفار وخاصة هذا
‏‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏: ‏"‏مَنْقالَ‏:‏
أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّهُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِليْهِ
غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإنْ كَانَ قَدْ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ‏"‏
الحاكم‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم‏
اذا تدبرنا كلام الله نلاحظ التالي
1- وردت عبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في اربع ايات تذكر , الحاقة ويوم الفصل ويوم الدين والقارعة , وذلك وصف ليوم القيامة , يوم يفصل الله بين خلقه بالعدل
2- وردت عبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في ايتان تذكر الكتابين , سجين وعليون , كتابين يسجل بهما اعمالنا فكتاب للمؤمن وكتاب للكافر وذلك لتبيين الاعمال واثباتها ثم الحكم بالعدل
3- وردت عبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في اربع ايات تذكر , سقر والحطمة والعقبة ونار حامية , وذلك وصف لجهنم وهي عقاب اصحاب الكتاب سجين

اذن وردت هذه العبارة في وصف امور هامة وهي
تسجيل اعمال الخلق في كتابين
ثم يوم الحساب وهناك الفصل والعدل
وثم العقاب للكافر في جهنم وذلك بعد العدل
4- ثم وردت عبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) مرة واحدة تصف ليلة القدر
وهي ليلة سلام وبشرى لمن اراد له المولى عز وجل ان يرى ما لا يراه غيره
وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة الى الارض وخاصة جبريل عليه السلام

5- ثم وردت لاخر مرة عبارة ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا ) في سورة الطارق
فما علاقة الطارق بهذه الامور الهامة ان كان للطارق علاقة
و سنبين باذن الله ان الطارق له علاقة بالعدل والعقاب للكافر والمكافأة للمؤمن
والنصر من الله لامة محمد الذي يتضمن نزول الملائكة وخاصة جبريل عليه السلام

فمن اراد المكافئة وهي نصر الله , فعليه بالتوبة والرجوع لله و التقرب من الله بالاعمال الصالحة
لان الله يمهل ولا يهمل فالكثير يلعبون ويغنون ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين
والقليل يصلون ويصومون ويسجدون ويبكون وهم الفائزون ان شاء الله
هذا ما نظن والله اعلم
القرآن الكريم اعظم كتاب علم , لم ولن تنتهي معجزاته
اللهم علمنا كتابك وفقهنا فيه واجعلنا وكل من قرأ هذا ممن يتدبرون القرآن , اللهم لا حولة لنا ولا قوة الا بك ,
اللهم اعفو عنا واغفر لنا وارحمنا , انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
-------------------------------------------
ملاحظات حول تفسير قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه
النَّجْمُ الثَّاقِبُ 3

رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه
وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين
هل الطارق هو النجم الثاقب او يرافقه كوكب مذنب
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية ايها الاحبة في الله تعودوا على هذا الذكر ولومرة في اليوم وحاولوا قوله ثلاث مرات بعد كل صلاة
لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
من قالها كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح .
صحيح سنن ابن ماجه
يبين المولى عز وجل ان الطارق هو نجم ثاقب
المفهوم العام عند الناس هو ان
كلّ جرمٍ سماوي مضيئًا في السماء من غير الشمس والقمر يُسمّى نجمًا وحتى ان كان من الكواكب
لكن كما بينا من قبل في الكتاب الاول من هذه الموسوعة ان القرآن الكريم ميز بين الكوكب والنجم وهذا نجم وليس بكوكب
والثاقب هو المضيء المتوهج المرتفع في السماء
الذي يثقب نوره ، فيخرق السماوات فينفذ حتى يرى في الأرض
وكما قلنا سابقا الطارق يطرق بالليل كانذار للتهييء
اذا هذا النجم يطرق ويظهر في الليل كانذار لشيء قادم
وسنبين المزيد ان شاء الله تدريجيا
قال القرطبي - ثم بين فقال‏ {‏وما أدراك ما الطارق‏.‏ النجم الثاقب‏}‏ والثاقب‏:‏ المضيء‏.‏ ومنه ‏{‏شهاب ثاقب‏}‏الصافات‏:‏ 10‏‏‏.‏
يقال‏:‏ ثقب يثقب ثقوبا وثقابة‏:‏ إذا أضاء‏.‏ وثقوبه‏:‏ ضوئه‏.‏ والعرب تقول‏:‏ أثقب نارك؛ أي أضئها‏.‏
قال‏: أذاع به في الناس حتى كأنه بعلياء نار أوقدت بثقوب
الثقوب‏:‏ ما تشعل به النار من دقاق العيدان‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ الثاقب‏:‏ المتوهج‏.‏ القشيري والمعظم على أن الطارق
والثاقب اسم جنس أريد به العموم، كما ذكرنا عن مجاهد‏.‏ ‏{‏وما أدراك ما الطارق‏}‏ تفخيما لشأن هذا المقسم به‏.‏
وقال سفيان‏:‏ كل ما في القرآن ‏{‏وما أدراك‏}‏‏؟‏ فقد أخبره به‏.‏ وكل شيء قال فيه ‏{‏وما يدريك‏}‏‏:‏ لم يخبره به‏.‏
الجامع لأحكام القرآن
الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي
بينا من قبل ان النجم يدور حوله كواكب
وبينا ايضا في ملاحظاتنا حول تفسير سورة يوسف
ان الجرم الثاني عشر "هو كوكب مميز ومذنب يدور حول النجم الثاقب "
فما علاقة ذلك في هذه السورة الشريفة
نرى والعلم عند الله ان هذا النجم الثاقب عندما يقترب من السماء الدنيا يكون برفقته الكوكب المذنب
اي ان الطارق هو النجم الثاقب
وبما ان النجم الثاقب يرافقه الكوكب المذنب
اذا الطارق تعني النحم الثاقب الذي يرافقه الكوكب المذنب
ولكن كيف يكون المعنى في سورة الطارق للاثنين النجم الثاقب والكوكب المذنب
والسؤال الاهم
ما هو البرهان على ذلك

والجواب لذلك معقد بعض الشيء وسنبينه لكم باذن الله ,
ولكن الان نقول ان كلمة الطارق في سورة الطارق هي اسم ووصف
فالوصف للذي يطرق قبل الدخول او قبل من يدخل فالوصف يخص " النجم "
والاسم للطارق الذي يدخل بعد الطرق فالاسم يخص "الكوكب المذنب "
والاثنان معا لهما نفس الوصف بالنسبة للتأثير وتزامن الظهور والوجود
نظن والعلم عند الله ان الاوصاف الواردة في سورة الطارق من تأثير على الارض تنطبق على النجم الثاقب
وايضا على الكوكب الثاني عشر المذنب
الذي يدور حول النجم الثاقب
الامر فيه شيء من التعقيد ولكن
صبرا ايها الاحبة وسنبين لكم معنى ما نقول وسبب هذه النظرية تدريجيا ان شاء الله
وخاصة في ملاحظاتنا حول تفسير الاية الشريفة
" فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ "
الاستنتاج
النجم الثاقب هو النجم الذي ياتي من مكان بعيد ويخترق الظلمات في السماوات فيثقب نوره حتى يرى في الارض
الاستنتاج الثاني
كما بينا من قبل من تأويل رؤية يوسف عليه السلام ان النجم الثاقب يرافقه الكوكب المذنب
التأثير على الارض ناتج من الاثنين
والهام هنا انه سيكون تغيير في الارض كما سنبين
والعلم عند الله
جزاكم الله كل الخير على الصبر والتأني
يا خير امة اخرجت للناس
رب قدرني وكن لي ولكل من يقرأ هذا عونا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك
------------------------------------

ملاحظات حول تفسير قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه
إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ 4

واضح ان المعنى الظاهر هو الحافظ الذي يحفظ عليها أعمالها الصالحة والسيئة ، وستجازى بعملها المحفوظ عليها
لكن ما علاقة ذلك بالطارق
اننا نرى انه حينما ياتي الطارق يتغير كل شيء في الارض كما سنبين لاحقا باذن الله , فهذه الاية فيها طمأنينة للمؤمن بان
التغيير انما هو تغيير لفترة وجيزة من الزمن وان الله يرجع الامور كما كانت
والحافظين هم الملائكة يحفظون المؤمن بامر الله من قبل الحدث وخلاله ومن بعده
هذا ما نظن والله اعلم وسنبين ذلك في الايات التالية ان شاء الله
ايها الاحبة في الله , قال المولى عز وجل
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
صلوا على الحبيب
اللهم صل على سيدنا محمد الذي شرّفتـَه على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام
وجعلتـَه هادياً إلى دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.
اللهم فكما أمرتنا بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.
اللهم احشرنا في زمرته واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته.
اللهم أوردنا حوضَه وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار السلام
برحمتك يا أرحم الراحمين
nawale
nawale
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
عدد الرسائل : 97
العمر : 39
المدينة الدولة : ouarzazate Maroc
المهنة : Chef d'agence de location
الهواية : musique chate
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

http://www.islamweb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى